تهديد روسي بالرد على هجوم بيلغورود: موسكو تتهم أوكرانيا بـ«عمل إرهابي» وتتوعد بالعقاب

هجوم-بيلغورود

في السبت، هددت روسيا بالرد على الهجوم الذي وقع في بيلغورود، المدينة المتاخمة للحدود مع أوكرانيا، والذي أسفر عن مقتل 21 شخصًا على الأقل. أكدت موسكو أن أوكرانيا مسؤولة عن الهجوم ووصفته بأنه «عمل إرهابي متعمد»، مشيرة إلى استخدام ذخائر عنقودية في الهجوم.

في اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي في نيويورك، اتهمت روسيا أوكرانيا بتنفيذ هجوم «أعمى ومتعمد» على أهداف مدنية، مثل مركز رياضي وحلبة للتزلج وجامعة. ودعت موسكو أعضاء المجلس إلى تقييم الوضع بشكل موضوعي.

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الهجوم على بيلغورود «لن يمر بدون عقاب»، مشيرة إلى أن الدفاعات الروسية اعترضت صاروخين ومعظم القذائف التي أطلقتها أوكرانيا، ولكن بعض القذائف سقطت على المدينة.

قال الناطق باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تلقى تقارير عن الهجوم وأنه سيكون هناك رد على الاعتداء.

فيما لم ترد أوكرانيا بعد على الاتهامات الروسية، حملت روسيا المسؤولية إلى «المملكة المتحدة» و«الولايات المتحدة»، متهمة إياهما بتشجيع نظام كييف على ارتكاب «أعمال إرهابية».

يأتي هذا الهجوم بعد ضربات قوية نفذتها روسيا في أوكرانيا الجمعة، أسفرت عن مقتل 40 شخصًا وإصابة العشرات. وقد أثارت هذه الضربات استنكارًا دوليًا حادًا، حيث وصف الأمين العام للأمم المتحدة الهجمات بأنها «مروعة».

في هذا السياق، توقع نائب رئيس مجلس الدوما الروسي ردًا «قاسيًا»، معتبرًا أن هذا الهجوم يظهر أنه «لا يمكن» إجراء مفاوضات مع أوكرانيا.

المصدر: أ ف ب