الصين تطالب الولايات المتحدة بتحقيق مفصل حول تحطم طائرتها العسكرية في اليابان

تحطم-طائرة-صينية

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ وينبين، اليوم الثلاثاء، إنه يتعين على الولايات المتحدة إجراء تحقيق مفصل في أسباب تحطم طائرتها العسكرية من طراز “أوسبري” في اليابان، وتقديم تفسيرات معقولة.

وأضاف وانغ في مؤتمر صحفي: «بينما تزعم أمريكا أنها تحمي أمن حلفائها، فقد أصبحت في الواقع مصدرًا لانعدام الأمن لحلفائها». واستشهد ببيانات من محافظة أوكيناوا اليابانية تشير إلى ارتكاب الجيش الأمريكي المتمركز في اليابان لأكثر من 6000 جريمة جنائية حتى أواخر عام 2020، بالإضافة إلى أكثر من 800 حادث تحليق طائرات عسكرية.

وأكد الدبلوماسي الصيني: «يجب على أمريكا معالجة مخاوف السكان المحليين بجدية ومسؤولية، وإجراء تحقيقاً مفصلاً في أسباب الحادث، وتقديم تفسيرات معقولة لجميع الأطراف وإعادة السلام والهدوء إلى المنطقة».

في الأسبوع الماضي، أعلنت القوات الجوية الأمريكية تحطم طائرة «أوسبري» من قاعدة يوكوتا الجوية في طوكيو، خلال مهمة تدريب روتينية قبالة سواحل جزيرة ياكوشيما اليابانية، ما أدى إلى وفاة جميع أفراد الطاقم الثمانية على متنها.

وفي تعليق متصل، أعلن كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني، هيروكازو ماتسونو، أن القوات اليابانية لن تستخدم طائرات «أوسبري» أمريكية الصنع بسبب الحادث الأخير، حتى يتم توضيح أسبابه. وتتمتع طائرة «أوسبري» بسجل حافل من الحوادث، حيث تحطمت في اليابان عام 2016 وفي أستراليا في أغسطس 2023.

المصدر: سبوتنك