ارتفاع أسعار النفط بناءً على تقرير «أوبك+» والمخاوف من اضطرابات الإمدادات وقيود النفط الروسي

ارتفاع-اسعار-النفط

ارتفعت أسعار النفط اليوم الثلاثاء، 14 نوفمبر 2023، بفضل تقرير صادر عن منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك+» الذي أشار إلى استمرار قوة أساسيات السوق. يأتي هذا في ظل المخاوف المتزايدة من اضطرابات في إمدادات النفط، خاصة مع فرض الولايات المتحدة قيودًا على صادرات النفط الروسية.

حيث ارتفعت عقود النفط الآجلة لخام برنت بنسبة 0.4%، أي ما يعادل 33 سنتًا، لتصل إلى 82.85 دولار للبرميل. كما ارتفعت عقود النفط الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنفس النسبة، لتصل إلى 78.59 دولار للبرميل.

وألقى تقرير «أوبك» الشهري اللوم على المضاربين في انخفاض أسعار النفط الأخير. ورغم تقليل توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط لعام 2023، إلا أنها أبقت على توقعاتها المرتفعة لعام 2024.

وكانت أسعار النفط قد هبطت إلى أدنى مستوياتها في يوليو الماضي في الأسبوع السابق، نتيجة للمخاوف من انخفاض الطلب في الولايات المتحدة والصين، أكبر مستهلكين للنفط في العالم. وسجل مؤشر أسعار المستهلكين في الصين في أكتوبر أدنى مستوى له منذ جائحة كوفيد-19، وشهدت الصادرات انكماشًا أكبر من التوقعات.

وأكدت السعودية وروسيا، كبار منتجي النفط، على استمرار التزامهما بتخفيضات إنتاج النفط الطوعية حتى نهاية العام، في ظل استمرار المخاوف من تراجع الطلب والنمو الاقتصادي.

المصدر: موقع طاقة نيوز