وصول الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى سان فرانسيسكو للمشاركة في قمة مع الرئيس الأمريكي جو بايدن وللاجتماع في منتدى الأبيك

الصين-امريكا

وصل الرئيس الصيني شي جين بينغ يوم الثلاثاء إلى مدينة سان فرانسيسكو للمشاركة في قمة مع الرئيس الأمريكي جو بايدن وحضور اجتماع القادة الاقتصاديين لمنتدى التعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا-الباسيفيك (أبيك).

وقد كان في استقبال الرئيس شي في مطار سان فرانسيسكو الدولي حاكم ولاية كاليفورنيا غافين نيوسوم ووزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين بالإضافة إلى ممثلين آخرين عن الولايات المتحدة.

تُعتبر المحادثات المتوقعة بين الرئيس شي وبايدن أول لقاء بين رئيسي الدولتين منذ اجتماعهما في بالي بإندونيسيا قبل عام. وفي ذلك الاجتماع، تم التوصل إلى تفاهمات مشتركة هامة بين الزعيمين.

تأتي هذه الزيارة في وقت تتسارع فيه الأوضاع الدولية، وتواجه العلاقات الصينية-الأمريكية تحديات حاسمة. وقد جذبت زيارة الرئيس شي إلى الولايات المتحدة انتباهًا دوليًا.

تعقد اجتماعات منتدى الأبيك لهذا العام تحت شعار «خلق مستقبل مرن ومستدام للجميع». وتواجه المنتدى تحديات متزايدة جراء التضخم، والديون، وتغير المناخ، والتشتت الاقتصادي، والحمائية التجارية، بينما تظل هناك فرص نمو إيجابية ناتجة عن انتعاش السياحة وزيادة الاستهلاك والدعم المالي المستهدف.

وفي اجتماع الأبيك العام الماضي في بانكوك، دعا الرئيس شي إلى بناء مجتمع ذي مستقبل مشترك لمنطقة آسيا-الباسيفيك.

وكان صندوق النقد الدولي قد كشف في تقريره الشهر الماضي أن منطقة آسيا-الباسيفيك هي المنطقة الأكثر ازدهارًا اقتصاديًا على مستوى العالم، وتظل على المسار الصحيح للمساهمة بنحو ثلثي النمو العالمي في عام 2023.

وصرح متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية يوم الجمعة بأن هناك تطلعات مشتركة واسعة للحفاظ على منطقة آسيا-الباسيفيك كمحرك اقتصادي للنمو العالمي في ظل التحديات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية. وأضاف «نأمل أن تركز جميع الأطراف على الاحتياجات العاجلة للمنطقة وتعزز التضامن والتعاون لتحقيق رؤية ‘بوتراجايا 2040’ بشكل شامل ومتوازن.»

المصدر: وكالة شينخوا