نتنياهو يعبر عن استيائه لبوتين بسبب المواقف الروسية في الأمم المتحدة

بوتن-نتينياهو

أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن استيائه للرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اتصال هاتفي يوم الأحد. وجاء في بيان رسمي إسرائيلي أن نتنياهو أعرب عن انزعاجه من «المواقف المناهضة لإسرائيل» التي اتخذها ممثلون روس في الأمم المتحدة.

يُشار إلى أن هذا الاستياء يأتي على خلفية دعم روسيا لمشروع قرار في مجلس الأمن الدولي يتعلق بفرض هدنة في قطاع غزة. وقد استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) لرفض هذا القرار في جلسة مجلس الأمن الدولي أمس الجمعة.

في الاتصال الهاتفي، عبر نتنياهو أيضًا عن «رفضه الشديد» للتعاون الروسي مع إيران، وهو موضوع أثير بشكل خاص في العلاقات الإسرائيلية الروسية.

من جانبه، أفاد بيان للكرملين أن بوتين ناقش مع نتنياهو «الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة»، مؤكدًا «موقفه المبدئي المتمثل في عدم قبول وإدانة الإرهاب بأشكاله كافة». وأُشير إلى أهمية ضمان ألا تؤدي مكافحة التهديدات الإرهابية إلى عواقب وخيمة على السكان المدنيين.

تم أيضًا التطرق في الاتصال إلى قضايا إجلاء المواطنين الروس وإطلاق سراح الإسرائيليين المحتجزين في قطاع غزة، حيث تم التأكيد على استمرار التواصل بين الجانبين.

المصدر: وكالات