لقاء رئيسا روسيا والسعودية في الرياض: تعزيز التعاون الاقتصادي والطاقوي ومناقشة التطورات الإقليمية

السعودية-روسيا

إلتقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في الرياض. وتمحور اللقاء حول مسائل الاستثمارات والتعاون في قطاع الطاقة بين البلدين. يأتي هذا الاجتماع في إطار جولة دبلوماسية تشمل الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، تهدف لمناقشة النزاع الإسرائيلي الفلسطيني وإنتاج النفط.

يتم التأكيد على أهمية العلاقات الودية بين روسيا والسعودية، وتحديدًا بعد هجوم بوتين في أوكرانيا ومحاولات الغرب لعزله. يشير التقرير إلى أن بوتين بدأ يعود إلى الساحة الدولية بعد تقليله لتنقلاته الخارجية لفترة.

يذكر أيضاً أن بوتين قد زار الإمارات والتقى بنظيره الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، حيث تم التأكيد على أهمية العلاقات التجارية بين روسيا والإمارات.

التقرير يشير أيضاً إلى أن بوتين سيقدم رؤيته للوضع الدولي، بما في ذلك الحرب بين إسرائيل وحماس، وسبل العمل على وقف التصعيد. يتعرض للتحديات القانونية التي تواجه بوتين بسبب مذكرة التوقيف الصادرة عن المحكمة الجنائية الدولية، وكيف أن هذه المحكمة لم تكن قيد التنفيذ في الإمارات والسعودية.

يشير التقرير أيضاً إلى أن بوتين يرى أن السياق الدولي أصبح أكثر ملاءمة بالنسبة له، خاصة بعد تعثر الهجوم الأوكراني المضاد وتحسن الوضع الاقتصادي في روسيا.

تم تقديم الخبر بطريقة مفصلة، ويعكس التقرير تطور العلاقات بين روسيا والدول العربية في ظل التحديات الدولية والإقليمية.

المصدر: أ ف ب