زعيم المعارضة الإسرائيلية يطالب بتنحي نتنياهو وتشكيل حكومة جديدة

زعيم-المعارضة-الاسرائيلية

اتهم زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لبيد، رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، بالمسؤولية عن ما وصفها بالكارثة التي حلت بإسرائيل في السابع من أكتوبر الماضي، مطالبًا إياه بالتنحي عن منصبه وتشكيل حكومة جديدة من داخل الكنيست.

وجاءت هذه الاتهامات في كلمة للبيد نشرها عبر منصة إكس، حيث أكد أن نتنياهو يواصل ارتكاب أخطاء فادحة، وأنه «لا يمكنه البقاء في منصبه كرئيس للحكومة لدقيقة واحدة إضافية». وأضاف أن الوقت قد حان لتنحي حكومة نتنياهو، معتبرًا أنه «شخص وقعت خلال ولايته أكبر كارثة عرفناها، ويجب أن يخرج من حياتنا».

يأتي هذا في سياق انتقادات داخلية تواجه نتنياهو بسبب رفضه تحمل المسؤولية عن إخفاق في التنبؤ بالهجوم الفلسطيني على مستوطنات غلاف غزة في أكتوبر الماضي. وكان رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي الأسبق يوفال ديسكن قد طالب أيضًا نتنياهو بالتنحي في مقال نشرته القناة 12 الإسرائيلية.

تظهر استطلاعات الرأي العام الإسرائيلية أن نتنياهو يواجه تأييدًا ضئيلًا، حيث يعتقد 27% فقط من الإسرائيليين أنه ملائم لمنصب رئيس الوزراء.

وفي إطار السياق الإقليمي، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي هجمات على قطاع غزة منذ شهرين، أسفرت عن خسائر كبيرة في الأرواح والبنية التحتية الفلسطينية.

المصدر: الأناضول