رئيس ليبيريا الحالي يعترف بخسارته في الانتخابات الرئاسية لصالح المعارض بواكاي

رئيس ليبيريا-بواكاي

في إعلان مفاجئ، اعترف رئيس ليبيريا الحالي، جورج ويا، الذي انتهت ولايته، بخسارته في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية أمام المعارض جوزيف بواكاي. وأعلن ويا، الذي كان نجم كرة القدم السابق، خلال كلمة بثتها الإذاعة الرسمية، “خسرنا في هذه الانتخابات، ولكن ليبيريا هي الرابحة”.

وفي تصريحاته، أكد ويا أن نتائج الانتخابات تشير إلى تقدم كبير لبواكاي، وقد قام بالفعل بالاتصال بالرئيس المنتخب لتهنئته على فوزه. وبحسب النتائج التي نشرتها اللجنة الانتخابية، حصل بواكاي (البالغ من العمر 78 عامًا) على 50.98% من الأصوات، في حين حصل ويا على 49.11% بعد فرز 99% من الأصوات.

وفي إعلان فوزه، احتفل أنصار بواكاي في شوارع مونروفيا، حيث رقصوا احتفالًا بالفوز الذي يعيد بواكاي إلى المنصب الرئاسي. سيتولى بواكاي رئاسة ليبيريا لمدة ست سنوات، ويأتي ذلك بعد أن شغل منصب نائب لرئيسة البلاد إيلين جونسون سيرليف منذ عام 2006 وحتى عام 2018.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الانتخابات تعد الأولى التي تجري من دون وجود بعثة للأمم المتحدة في ليبيريا منذ عام 2018، وتأتي بعد مرور 20 عامًا على انتهاء الحروب الأهلية التي شهدتها البلاد وأودت بحياة أكثر من 250 ألف شخص بين عامي 1989 و2003.

المصدر: أ ف ب