دخول أول شاحنة وقود إلى قطاع غزة عبر معبر رفح بعد شهر من الحرب

أول-شاحنة-وقود-إلى-قطاع-غزة

دخلت اليوم، الأربعاء، أول شاحنة محملة بالوقود من معبر رفح الحدودي المصري إلى قطاع غزة، منذ بدء الحرب التي تشنها إسرائيل في القطاع المحاصر قبل أكثر من شهر.

وأفادت مصادر أمنية مصرية بأن أول شاحنة وقود دخلت من معبر رفح الحدودي إلى قطاع غزة، لصالح وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، لمساعدتها في استكمال مهامها في توزيع المساعدات جنوب وغرب قطاع غزة.

وأشارت المصادر إلى أن الشاحنة التي دخلت إلى القطاع المحاصر لأول مرة منذ السابع من أكتوبر الماضي، تحمل نحو 25 ألف لتر من السولار.

وأكد المتحدث باسم الأونروا، عدنان أبو حسنة، وصول أول شاحنة وقود إلى القطاع عبر معبر رفح، مشيرًا إلى أن هناك شاحنتين أخريين تنتظران الدخول بعد الشاحنة الأولى.

وأوضح أبو حسنة أن الوقود سيخصص لتزويد آليات الأونروا، التي تنقل المساعدات إلى قطاع غزة، بالوقود بعد نفاده لديها، ما هدد بوقف كافة عملياتها الإنسانية.

وأكدت مصادر فلسطينية في المعبر أن الكمية المسموح بها تبلغ 25 ألف لتر.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد أفادت، مساء أمس، الثلاثاء، بأن إسرائيل وافقت على إدخال كمية من الوقود إلى قطاع غزة، وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” إن الموافقة الإسرائيلية تشمل إدخال 24 ألف لتر وقود، من أجل تزويد الشاحنات التي تنقل المساعدات الإنسانية عند معبر رفح للاستمرار بالعمل.

وكانت الأونروا قد أعلنت أول أمس، الاثنين، أن عملياتها الإنسانية في قطاع غزة ستتوقف خلال 48 ساعة، بسبب عدم إدخال الوقود إلى قطاع غزة.

يُشدد على أن إسرائيل تفرض حصارًا شاملًا على قطاع غزة، حيث تمنع إمدادات الكهرباء والوقود والماء والمواد الأساسية، بعد إطلاق حماس هجومًا غير مسبوق ضد إسرائيل في السابع من أكتوبر الماضي، الأمر الذي دفع الجيش الإسرائيلي إلى إطلاق عملية عسكرية وإعلان حالة الحرب لأول مرة منذ نصف قرن ضد حماس في غزة.

المصدر: وكالة شينخوا