جماعة «أنصار الله» اليمنية تمنع مرور كل السفن إلى الموانئ الإسرائيلية ردًا على استخدام الولايات المتحدة حق النقض في مجلس الأمن

يحيى-سريع

قال قيادي في جماعة «أنصار الله» اليمنية أمس السبت إن قرار المنع الذي اتخذته الجماعة بشأن مرور السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية في البحر الأحمر يأتي ردًا على استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي يدعو إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقال عبد الملك العجري، عضو المكتب السياسي لجماعة «أنصار الله»، في تصريح عبر موقع «إكس»: «قرار القوات اليمنية المسلحة إدراج السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية ضمن قرار المنع جاء ردًا على حجب الولايات المتحدة لمشروع قرار وقف الحرب على غزة».

وأشار العجري إلى أن أمريكا وإسرائيل يتحملان مسؤولية توسيع الصراع وتهديد استقرار المنطقة، معتبرًا أنهما يتجاوزان الإرادة الدولية ويتجاوزان القانون الدولي.

وكان المتحدث باسم قوات «أنصار الله» العميد يحيى سريع، قد أعلن يوم السبت منع مرور السفن المتجهة إلى إسرائيل إذا لم تقدم المساعدات الإنسانية لغزة، محذرًا السفن والشركات من التعامل مع الموانئ الإسرائيلية ومؤكدًا أن أي سفينة تتجه إلى إسرائيل ستكون هدفًا مشروعًا – حد وصفه.

وكانت جماعة «أنصار الله» قد أعلنت في الأيام القليلة الماضية استهداف سفينتين إسرائيليتين في باب المندب باستخدام صاروخ بحري وطائرة مسيرة.

تأتي هذه التطورات بعد استخدام الولايات المتحدة حق النقض لمنع مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي يدعو إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وكانت جماعة «أنصار الله» قد أعلنت في وقت سابق استعدادها للمشاركة في القتال إلى جانب المقاومة الفلسطينية، وذلك بعد استيلاء الجماعة على سفينة إسرائيلية في نوفمبر الماضي تضامنًا مع المقاومة في غزة.

المصدر: سيبوتنك

https://www.youtube.com/watch?v=3iSygqw2Y18