تعليق تمويل دول غربية عدة لـوكالة الغوث «أونروا» دعما لإسرائيل

تعليق-تمويل-الاونروا

تعلن عدة دول، بما في ذلك الولايات المتحدة وكندا وأستراليا وإيطاليا وبريطانيا وفنلندا، تعليق تمويلها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) يوم السبت. ويعود هذا القرار إلى اتهامات من السلطات الإسرائيلية بضلوع موظفين في الأونروا في هجوم في تشرين الأول/أكتوبر.

وفي رد فعل على هذا الإعلان، أكدت السلطة الفلسطينية أن الأونروا في حاجة إلى الدعم بدلاً من وقف التمويل، مشيرة إلى أن هذا القرار يحمل مخاطر كبيرة سياسية وإغاثية. ودعا أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حسين الشيخ، الدول المتورطة في وقف التمويل إلى التراجع عن هذا القرار.

من جانبه، طالب وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس بتغيير دور الأونروا وتحويلها إلى وكالة تعمل من أجل السلام والتنمية الحقيقيين. في تصريحه، ودعا الدول الأخرى إلى اتخاذ نفس الخطوة وتعليق التمويل للأونروا.

من جهة أخرى، وصف فيليب لازاريني، المفوض للأونروا، قرار الدول التي علقت تمويلها بأنه «صادم»، مؤكدًا أن هذه القرارات تشكل تهديدًا للعمل الإنساني الذي يقوم به الأونروا في المنطقة، خاصة في قطاع غزة الذي يشهد صراعًا مستمرًا بين الجيش الإسرائيلي وحركة حماس.

المصدر: أ ف ب – رويترز