تضامن طلاب جامعة هارفارد: كتابة أسماء 10 آلاف شهيد فلسطيني للتنديد بالهجمات الإسرائيلية على غزة

طلاب-هارفارد-تضامن

طلاب من جامعة هارفارد الأميركية أبدعوا في عمل تضامني مؤثر، حيث قاموا بكتابة أسماء 10 آلاف شهيد فلسطيني قتلوا جراء العدوان الإسرائيلي على غزة. تم توثيق هذه اللحظات الرمزية في مقطع فيديو نُشر يوم الأربعاء 8 نوفمبر، حيث ظهر الطلاب وهم يكتبون أسماء الضحايا على لوحة طويلة ممتدة على سلالم مباني الكليات والفناء الخارجي للجامعة في ولاية ماساشوستس.

ردود الفعل لم تكن محلية فقط، حيث تظاهر العديد من الأشخاص في محطة القطار الرئيسية بالعاصمة النرويجية أوسلو وهم يحملون الأكفان، تعبيرًا عن التضامن مع الشعب الفلسطيني ومعاناته.

رامي خوري، ناشط اجتماعي، أكد على الحدث من خلال التعليق على الفيديو قائلًا: «في جامعة هارفارد اليوم، كتب الطلاب وقرؤوا أسماء أكثر من 10 آلاف فلسطيني قتلتهم إسرائيل الشهر الماضي». وأعرب عن تأثرهم بهذا العمل وأكد على أهمية الإبقاء على ذكرى هؤلاء الضحايا في قلوب الجميع.

من جهة أخرى، قام محمد قطنة، ناشط آخر، بتسليط الضوء على دور الحكومات الغربية في دعم الاحتلال الإسرائيلي من خلال الضرائب التي يدفعها المواطنون، مشيرًا إلى أنهم يعتبرون هذه الحكومات شركاء في الجرائم والقتل. وأكد على ضرورة محاسبة هذه الحكومات على دعمها للنازية الإسرائيلية.

التفاعل الإيجابي مستمر في جامعة هارفارد، حيث كتب الأستاذ تشانس بونار عن الفعالية قائلًا: «كتابة وقراءة أسماء أكثر من 10 آلاف من سكان غزة الذين قتلوا على يد إسرائيل خلال الشهر الماضي في ساحة هارفارد».

تجدر الإشارة إلى أن هذا ليس أول تفاعل من نوعه في جامعة هارفارد، حيث قام طلاب سابقون بتنظيم احتجاج يحمل عنوان «موتوا» في إشارة إلى الأرواح التي فقدها الفلسطينيون في غزة.

تأتي هذه التظاهرات والتحركات في إطار التعبير عن الاحتجاج ضد الهجمات الإسرائيلية على غزة، وتأكيدًا على ضرورة وقف التصعيد العنيف والسعي لتحقيق السلام والعدالة في المنطقة.

المصدر: مواقع التواصل الاجتماعي

الطلاب وهم يكتبون أسماء الشهداء
تغريدة لبرفيسور في جامعة هارفارد