المخاوف الإسرائيلية من الهدنة في غزة: إيران قد تستغل الهدنة لتكثيف هجمات حلفائها وتحركات حماس ستستفيد من وقف إطلاق النار

مخاوف-إسرائيلية-من-الهدنة

قالت صحيفة «جيروزاليم بوست» إن وقف إطلاق النار في غزة، الذي تم الإعلان عنه، يمكن أن يوفر لإسرائيل وحماس فرصة لوقف القتال والتنفس، ولكن هناك مخاوف من أن إيران قد تستغل هذه الفترة لتكثيف هجمات حلفائها مثل حزب الله في لبنان والحوثيين في اليمن، إضافة إلى بعض المليشيات المدعومة منها في سوريا والعراق.

ووفقًا لتقرير نشرته الصحيفة وكتبه سيث جي فرانتزمان، فإن الجيش الإسرائيلي حقق تقدمًا كبيرًا في تدمير 10 كتائب تابعة لحركة حماس في مدينة غزة، حيث يشير التقرير إلى أن هذه الخسائر قد تكون صعبة التعويض نظرًا لفرار معظم الفلسطينيين من المدينة إلى الجنوب.

وتشير الصحيفة إلى أن حماس، التي تتحرك في مساحة أقل بسبب توغل الجيش الإسرائيلي في شمال قطاع غزة، ستستفيد من توقف القتال لإعادة تنظيم صفوفها ونقل مخزون الأسلحة وتموضع قواتها. كما أنها قد تحاول استغلال الهدوء لبناء كمائن واستعادة الأنفاق والتسلل إلى الخلفيات الإسرائيلية.

وأشارت الصحيفة إلى أن حماس ستكون لديها الفرصة لإعادة تخزين ترسانتها الصاروخية وتعزيز قواعدها العسكرية، وقد تحاول أيضًا تجنيد مزيد من المتطوعين وتحسين قدراتها التكتيكية خلال فترة التوقف عن إطلاق النار.

من ناحية أخرى، يتيح وقف إطلاق النار للجيش الإسرائيلي تنظيم صفوفه والعمل على تحسين البنية التحتية وزيادة كفاءة الخدمات اللوجيستية. كما يمكن لإسرائيل توظيف هذه الفترة لتناوب القوات، والحفر، وتحسين مراكز الدفاع والملاجئ.

وفي هذا السياق، يُشير التقرير إلى أن الفترة الهادئة قد تكون فرصة لتواصل إيران مع حلفائها ولحماس للتفاوض مع مناصريها، ومع ذلك، يظل هناك توتر وسط مخاوف من استغلال إيران لهذه الفترة لتصعيد التوترات في المنطقة، وفقاً للتقرير الاسرائيلي.

المصدر: الجزيرة نت