المحامي البريطاني «فيليب ساندز» يحصد جائزة التسامح في الفكر والعمل عن تألقه في القانون الدولي والمثابرة على محاربة الجرائم ضد الإنسانية

فيليب-ساندز

في صباح يوم 19 نوفمبر الحالي، نال الكاتب والمحامي البريطاني فيليب ساندز البالغ من العمر 63 عامًا جائزة التسامح في الفكر والعمل، وذلك في ختام فعاليات مهرجان أيام الأدب الأوروبي. تُمنح هذه الجائزة السنوية من قبل اتحاد الناشرين النمساويين، وكانت قد بدأت في عام 1990، قبل أن تُقدم ابتداءً من عام 2017 في إطار فعاليات مهرجان أيام الأدب الأوروبي الذي يُعقد سنويًا في مدينة كريمس النمساوية.

وأعلنت هيئة المحلفين في قرارها أنها اختارت فيليب ساندز ليكون «أحد أبرز المحامين والمثقفين في العالم الذين يجدّدون الخطاب الاجتماعي ويعملون من أجل عالم أفضل». ورأت الهيئة أن ساندز، الذي اشتهر بكتبه في ميدان القانون الدولي، قد أظهر التزامًا بالحقائق وتفكيرًا نقيًا، مشيرة إلى أن أعماله تتناول قضايا الجرائم ضد الإنسانية والتعذيب والإبادة الجماعية، سواء حدثت في الماضي أو الحاضر.

وفي خطاب قبوله للجائزة، عبّر ساندز عن سعادته بهذا التكريم، مشيرًا إلى أن هذا الشرف له معنى خاص بالنسبة له بسبب «علاقته الخاصة مع النمسا». وأعلن عزمه التبرع بمبلغ الجائزة، البالغ 10 آلاف يورو، لصالح مؤسسات تهتم بحقوق الإنسان والموسيقى والأشخاص الذين هربوا من الحروب، ولدعم التقارب بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

تُعتبر آخر أعمال ساندز كتابه «شارع شرق غرب» الذي صدر في عام 2016، حيث يتحدث فيه عن الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية. حاز الكتاب على عدة جوائز في بريطانيا وأوروبا، منها جائزة بيللي جيفورد وجائزة الكتاب البريطاني لغير فئة الخيال وجائزة مونتين.

المصدر: الجزيرة