السودان يعلن دبلوماسيين إماراتيين أشخاصًا غير مرغوب فيهم ويمهلهم 48 ساعة لمغادرة البلاد

السودان-الامارات

أعلنت السلطات السودانية يوم الأحد أن 15 موظفًا في سفارة الإمارات في الخرطوم تم إعتبارهم أشخاصًا غير مرغوب فيهم وتم توجيه طلب لهم بمغادرة البلاد في غضون 48 ساعة. يأتي هذا القرار بعد اتهامات من جانب عضو في مجلس السيادة السوداني بدور الإمارات في دعمها لقوات الدعم السريع في النزاع الحالي ضد الجيش.

وأفادت وكالة الأنباء السودانية الرسمية بأن وزارة الخارجية السودانية استدعت القائم بالأعمال بالإنابة في سفارة الإمارات وأبلغته بالقرار دون الكشف عن تفاصيل إضافية.

في الفترة الأخيرة، شهدت بورتسودان تظاهرات مناهضة للإمارات حيث طالب المتظاهرون بطرد سفير الإمارات من السودان. يأتي هذا في سياق تصاعد التوترات بين البلدين بعد اتهام عضو في مجلس السيادة الفريق ياسر العطا الإمارات بدعمها للقوات السودانية في النزاع.

وتعيش البلاد حالة من الاضطراب منذ نيسان/أبريل الماضي بسبب النزاع الدائر بين القوات السودانية وقوات الدعم السريع، مما أدى إلى سقوط آلاف الضحايا وتفاقم الوضع الإنساني. وأعربت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في السودان عن قلقها إزاء مصير أكثر من 20 مليون سوداني يعيشون في ظروف صعبة بسبب النزاع، مع تعذر وصول المساعدات الإنسانية إلى نحو 40% من السكان.

المصدر: رويترز + أ ف ب