الحوثيون يعلنون استهداف سفينة نرويجية متجهة إلى إسرائيل بصاروخ بحري، والولايات المتحدة تدعو الحكومة اليمنية للمشاركة في تحالف لحماية البحر الأحمر

تحالف-بحري-في-البحر-الاحمر

أعلن المتحدث العسكري باسم حركة أنصار الله (الحوثيين)، يحيى سريع، عن استهداف سفينة نرويجية بصاروخ بحري أثناء توجهها إلى إسرائيل. جاء ذلك بعد رفض طاقم السفينة النرويجية التجاوب مع التحذيرات الصادرة.

من جهة أخرى، أكد مصدر في الحكومة اليمنية لشبكة الجزيرة الإخبارية أن الولايات المتحدة قد دعت الحكومة اليمنية للمشاركة في تحالف عسكري يهدف إلى حماية البحر الأحمر من العمليات العدائية التي تنفذها جماعة الحوثيين. وأشار المصدر إلى أن الحكومة اليمنية وافقت على المشاركة في هذا التحالف الدولي.

من ناحية أخرى، قال سريع في بيان تلفزيوني إن القوات البحرية نفذت العملية العسكرية ضد السفينة النرويجية «ستراندا» بعد رفض طاقمها الرد على التحذيرات. وأضاف أن الحوثيين نجحوا في منع مرور عدة سفن خلال اليومين الماضيين، مشددين على استمرارهم في منع توجه السفن إلى الموانئ الإسرائيلية حتى إدخال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة.

في سياق متصل، أعلنت وكالة رويترز نقلاً عن مالك السفينة النرويجية أنها أصيبت بصاروخ قبالة السواحل اليمنية، وأنها في طريقها إلى ميناء آمن، مؤكدة سلامة أفراد الطاقم البالغ عددهم 22 شخصًا.

وسبق للحوثيين أن هددوا بمنع عبور السفن المتجهة إلى إسرائيل إذا لم يتم إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة. وقبل ذلك، استهدفوا سفنًا مرتبطة بإسرائيل، ولكن التهديد الأخير يتسع ليشمل كل السفن المتجهة إلى المنطقة.

المصدر: وكالات