البيت الأبيض يدين إيلون ماسك بمعاداة السامية وحملة مقاطعة إعلانية ضد منصة إكس

ايلون-ماسك-منصة-اكس

أدان البيت الأبيض يوم الجمعة ما اسماه بـ «الترويج البغيض» لمعاداة السامية الذي قام به إيلون ماسك حد زعمه، مالك منصة إكس (تويتر سابقًا). وجاءت تصريحات واشنطن ردًا على تعليق ماسك على منشور على منصة إكس يحمل طابعًا معادًا للسامية حسب البيت الابيض، حيث قال ماسك: «لقد قلت الحقيقة الفعلية».

واعتبر المتحدث باسم البيت الأبيض، أندرو بايتس، أن هذا التصرف غير مقبول، وأنه يشكل تكرارًا لـ «كذبة بشعة» بشكل غير مقبول. وأضاف أن الترويج لمعاداة السامية والكراهية العرقية يتعارض مع القيم الأمريكية الأساسية، داعيًا إلى تكاتف الجميع ضد الكراهية وعدم السكوت حيال أي هجوم يستهدف كرامة المواطنين الأمريكيين.

تجدر الإشارة إلى أن تعليق البيت الأبيض جاء بعد رد ماسك على منشور على منصة أكس، حيث أثار المنشور الأصلي انتقادات من وسائل الإعلام الأمريكية والبيت الأبيض نفسه، الذي اعتبر أنه يرتبط بنظرية مؤامرة قديمة.

من ناحية أخرى، قررت شركات كبرى مثل “آي بي إم” وشركة «آبل» وقف إعلاناتها على منصة إكس، بعد تأييد ماسك لنظريات مؤامرة معادية للسامية. وأعلنت المفوضية الأوروبية تعليق حملاتها الإعلانية على المنصة، داعية أجهزتها إلى التحلي بالحيطة من الحملات الإعلانية على إكس.

تجدر الإشارة إلى أن المنشور الذي أثار الجدل يتعلق بنظرية مؤامرة تزعم وجود خطة سرية لليهود لإحضار مهاجرين غير نظاميين إلى الولايات المتحدة لإضعاف هيمنة الغالبية البيضاء.

وفي سياق متصل يقود الإعلام والسياسيين الغربين حملة لتصنيف المحتوى المناهض للاحتلال الإسرائيلي والداعم لفلسطين باعتباره حد وصفهم «معادي للسامية» بأسلوب وصفه البعض بإرهاب الرأي المخالف للتصرفات الإسرائيلية.

المصدر: أ ف ب