إسرائيل تتوقع تضاعف عجزها المالي ثلاث مرات لتغطية تكاليف الإنفاق العسكري بعد الحرب على غزة

العجز-المالي-الاسرائيلي

أعلنت صحيفة «فايننشال تايمز» البريطانية أن إسرائيل تستعد لتضاعف عجزها المالي ثلاث مرات في العام المقبل لتغطية تكاليف الإنفاق العسكري المتزايد بعد الحرب على قطاع غزة. يتوقع أن يرتفع الإنفاق العسكري إلى ما بين 7% و8% من الناتج المحلي الإجمالي، مما يضع ضغوطًا على الاقتصاد الإسرائيلي.

أشارت الصحيفة إلى أن المستثمرين في السندات الإسرائيلية يحتاجون إلى علاوة مخاطر إضافية، حيث ارتفع العائد على السندات لمدة 10 سنوات بشكل غير عادي منذ سبتمبر/أيلول الماضي. وأوضحت الصحيفة أن إسرائيل قامت بالاقتراض بمبلغ 6 مليارات دولار في الأسابيع الأخيرة لتمويل حربها على غزة، مع تكاليف اقتراض مرتفعة.

كما أفادت التقارير بأن الضبابية وعدم اليقين بشأن مجريات الحرب قد تؤثر سلبًا في النشاط الاقتصادي الإسرائيلي، مع تحذير من تداعيات سلبية قد تنتج عن استمرار الحرب. تقدر الخسائر الشهرية المحتملة بما بين 8 و9 مليارات شيكل (2.1 و2.4 مليار دولار)، مما يشمل خسائر مستقبلية للاقتصاد وسوق العمل.

وقد أشارت وكالة «ستاندرد آند بورز غلوبال» إلى تقليل نظرتها المستقبلية للاقتصاد الإسرائيلي من مستقرة إلى سلبية، نتيجة لارتفاع حدة المخاطر المرتبطة بالعدوان على غزة.

المصدر: فايننشال تايمز