أرقام هجرة قياسية في بريطانيا: ارتفاع إلى 606 ألف مهاجر في العام الماضي وتحديات تواجه سوق العمل

مهاجرين-بريطانيا

كشفت السلطات البريطانية عن ارتفاع أعداد المهاجرين إلى 606 ألف مهاجر في البلاد خلال العام الماضي 2022م، وهو رقم قياسي لم يسجل في السابق خلال عام واحد.

ووفقًا لإحصائيات التعداد السكاني الصادرة عن مكتب الإحصاءات الوطنية، وصل 1.2 مليون مهاجر إلى بريطانيا في العام الماضي، في حين بلغ عدد المغادرين 557 ألف شخص. كما أظهرت الإحصائيات أن عدد المهاجرين الوافدين تجاوز أعداد العام السابق بنحو 118 ألف شخص، وكان هذا الارتفاع ملحوظًا في ظل التحديات العالمية غير المسبوقة ورفع القيود التي فرضتها جائحة كورونا.

وأعرب ريشي سوناك، رئيس الوزراء البريطاني، عن قلقه إزاء ارتفاع عدد المهاجرين، معلنًا رغبته في خفض هذا العدد دون وصف الوضع بأنه خارج السيطرة. ورفض سوناك في الأسبوع الماضي تحديد حدًا محددًا لأعداد المهاجرين الذين يمكن استقبالهم سنويًا، مشيرًا إلى أن ذلك يعتمد على الأداء الاقتصادي والظروف الوطنية.

من ناحية أخرى، أكد رئيس الوزراء أن بريطانيا ستستمر في قبول العمالة الموسمية للعمل في مجالات مثل جمع المحاصيل الزراعية والفواكه. وربط نائب مدير مركز الهجرة الدولية، جاي ليندوب، الزيادة الكبيرة في الهجرة بالأزمات الدولية ورفع القيود بسبب جائحة كورونا، وأشار إلى أن الوافدين من خارج الاتحاد الأوروبي كانوا السبب الرئيسي وبينهم القادمون من أوكرانيا وهونج كونج.

يُشار إلى أن حزب المحافظين الحاكم كان قد فشل في تحقيق وعد خفض أعداد المهاجرين وفق برنامجه الانتخابي في عام 2010، حيث استمرت الأعداد في الارتفاع خلال السنوات الثلاثة عشرة الماضية.

المصدر: وكالة الأنباء القطرية