تحذير بريطاني: حوادث بحرية جديدة في البحر الأحمر قد تؤثر على الملاحة الدولية

حوادث-بحرية-جديدة-في-البحر-الأحمر

في ظل التوتر المتزايد في البحر الأحمر والتهديدات المستمرة للملاحة الدولية، قامت البحرية البريطانية بتحذير جديد اليوم الأربعاء من وقوع حوادث بحرية.

وأفادت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية بتلقيها تقريراً حول وقوع حادث جنوب ميناء الدقم قرب سواحل عمان. وأشارت الهيئة في بيان نُشِر على منصة إكس إلى أن السلطات، التي لم تُحدد بعد، تقوم بالتحقيق في هذه الحادثة.

وفي سياق متصل، أبلغت الهيئة عن تقرير آخر يفيد بحدوث حادث في محيط مضيق باب المندب غرب ميناء الحديدة اليمني. ونصحت السفن بتوخي الحذر والإبلاغ عن أي أنشطة تثير الشبهات.

يأتي هذا في وقت أعلن فيه الحوثيون عن تبنيهم هجومًا جديدًا على ناقلة نفط تحمل علم النرويج، مُكررين تهديداتهم للسفن والملاحة الدولية في البحر الأحمر. وهدد حزام الأسد، عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثي، السفن الملاحية، محذرًا إياها من الإبحار إلى إسرائيل ومطالبًا بعدم تزوير هويتها من خلال رفع أعلام غير أعلام الدول المالكة لها.

تشهد المياه الدولية في البحر الأحمر تصاعد التوترات، حيث هاجمت جماعة الحوثي سفنًا في هذه المنطقة. وفي الأسبوع الأول من ديسمبر 2023، تعرضت ثلاث سفن تجارية لهجوم، مما دفع بالمدمرة الأمريكية “ماسون” للتدخل. وكان الحوثيون قد استولوا في الشهر الماضي على سفينة الشحن “غلاكسي ليدر”، التي كانت لها صلات بشركة إسرائيلية. وفي تحركات أخرى، أطلقوا طائرات مُسيرة وصواريخ باليستية نحو إسرائيل، داعين إلى دعم الفصائل الفلسطينية في غزة.

المصدر: وكالات